حائط المبكى

يقولون لي قيّد أهواءك بالقيود وبالقيود ، وما لنفسي قيدٌ إذا بغت أو أرادت.

كيف أغزو الأنفس الجوفاء وكيف أمسح و امحي الذكريات ، منقوشةٌ على جدار صدري

كل ما تشتهي نفسك أن تراه ..

و ننثر بعض العجب في حدائق المنفى ، ويسلم جدار الحزن الباكي على جدرانه الأخرى جدارٌ من صلبه جدران ، و جدران التاريخ مؤرخة بين الأنفس و الأنفس، ومالي لا أرى غيرك أحدٌ  يراه .

تتبين ألوان القضية ،تبدو لي بيضاء لا بل ناصعة البياض و تمتزج بالسواد كأنها تكتحل به ، ومالي لا أرى غيرك ولا نفسك المشتهية أن تراه .

نقش الحكاية قدسٌ منسية بين كتب التاريخ والأفراح ، أمُ ثكلى وعروسٌ يكسوها السواد ينكل العدو بأهلها وأرضها وما تنكيل العدو غير عينيك أن تراه .

في القدس صلّت معاجم اللغات ..جميع لغات أهل الأرض بكل خشوعٍ تتلمسه البشرية بلغة العيون ، و بين زرقة العينين و ألوانها الأخرى قصص ترويها الشام بكل ما أوتيت من قوة ، فالسعال يغلبها ولكنها تتابع بكل حزمٍ يتخلله غضبٌ عارم ، في القدس من في القدس لكن لا ترى ما تريد نفسك أن تراه .

رأت الشمس مالا تراه السحب في السماء ، و رأت روائع الحياة وبساطتها ما لا تراه القصور الرواسي العالية ، رأينا ما نال المسجد الأقصى من الأعداء ، وإني  أرى مالا تريد نفسك أن تراه و إني أراك قد رأيت ما تغلبك الدنيا عليه وتريك إياه .

رغماً عن أنفك ستريك إياه و ما كل ما تلقاه نفسك تشتهي أن تراه ، و ما كل ما تشتهي أن تراه تلقاه ، التيار لا يكون في اتجاهنا عادةً ولكن الظروف قد تجعله كذلك ، و الفلسفة التي قد حنطت عقولنا و التي تصرخ في أذنيّك هيا أنظر في المحيط فماذا ترى ؟!

غير السواد والضياع و بياض القضية ، خذ هذا الماء و اسكبه في البحر فماذا تزيده ؟!

و ماذا منه تنقص أليس لك الحق في السؤال ؟ لا أشياء نحملها في جيوبنا الفارغة إلا الآمال المحطمة في استعادة القدس المنسية ولكن هيهات على تصنّع هذه الأمم التي نسيت تماماً ماذا رأيت أنا وماذا رأى التاريخ وأبناء القوم والأشراف .

يوماً ما سنرفع القبعة لهذه الأحزان ، لذلك اشتروا القبعات واجعلوها تسلم على حائط المبكى حتى يحين الأوان . 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s