يوم الرحمة

يومٌ ملائكيّ ملعون ، تغرد العصافير كالعادة ، و الشمس تشرق كالعادة ، ولكن النساء في ذلك اليوم لا يبصرون ، لا يسمعون ولكنهم يرون ، ولا يتكلمون و لكنهم يرون ، فصارت الأعين تتكلم و صارت تسمع ، .

الأعين تعصف إذا غضبت ، ففهمتُ ماذا تعني !

رياح لا سكون لها ، وبردُ لا دفئ له ، عواطف لا مكان لها من الحياة ، وقلبٌ يتخلله الغيرة و الكره والحسد ، ولكنه طيبٌ أبيض حنون كقطعةِ قماشٍ “كفنية” و دارت الدوائر و تكلمت .

أرضي أقصى الشمال أتراها يا ولد الكِرام ، أرضي جنوب الأحلام و الأوطان ، ارضي أنا مغدورة الفؤاد ، أرضي أنا و أنا أرضي ولكن لا مكان لنا من الإعراب .

بيتي أسفل التله أتراه مالك يا عزيزي عجزت عن الإبصار ، أهلي هنالك أتراهم يا غلام ،إنهم أشراف الأرض من بعدهم لا حياة ، أهلي لهم وعدٌ بأن الحق معهم والله بإذنه معهم ، وهم يوم الحساب لا يفترقون حتى ينالوا حقهم بكل إنصاف ، منكم ومن مدافعكم ومن كل شبرٍ لكم ولهم يا أعداء مكة والبيت الحرام .

كما قلتُ أرضي أنا و أنا أرضي ونحن ضدان لا يفترقان ، أنا أمة و أمة أنا حلالٌ لك اليوم يا فتى الإبحار ، عجزت عروبتك عن نيل كمالها فسافر إلى حيث لا مكان ، دع البحر يقودك وستفهم أين الأعجوبة والإعجاز ، خذّ من مناسك الأعياد أفراحي و أحزاني و أذهب و أذهب .. إلى أين ؟ إلى لا مكان .

أذهب حيث تقودك الأيام والأزمان و حتى الأوطان ، قيد القيد بالقيود وكن ماتريد أن تكون ، الحظ آثمٌ وهذا واقع !

شياطين الكتابة لا تموت ولا ترحل فقط تنام و اليوم أعلنت الانسحاب ، رحلت ، ماتت ، ذهبت ، …

من دون شيء لا نملك شيء و من دون الحياة لا حياة لنا ، في أروقة المستشفى نتجرع المعنى الحقيقي للحياة ، هكذا هي حياة الوطن ألمٌ في ألم ، و كل شعائر الأموات تمشي للبرزخ بعبور مجنون عاجز مهزوز ، بارد .

اترك رد

